الخميس، 12 يناير 2012

استرايجيات تعديل السلوك

          استراتيجيات تقوية السلوك والمحافظة على استمراريته


التشـكيــل:

هو تعزيز الاستجابات التي تقترب تدريجيا من السلوك النهائي المراد الوصول إليه. إنه يشتمل على الاقتراب خطوة فخطوة من السلوك المطلوب وذلك من خلال مساعدة المتعلم على الانتقال على نحو تتابعي من السلوك الذي يستطيع القيام به حاليا ( السلوك المدخلي) إلى السلوك الذي يتوخى تحقيقه (السلوك النهائي) فإذا كان الطفل لا يتفاعل اجتماعيا مع الآخرين فمن الممكن تعزيزه عندما ينظر إليهم ومن ثم عندما يقترب منهم وبعد ذلك عندما يأخذ منهم شيئا يقدمونه له وهكذا. كذلك يستطيع المعلم تشكيل السلوك اللفظي لدى الطفل المعوق خطوة فخطوة فيقوم بتعزيزه في البداية عندما ينتبه إليه ومن ثم تعزيز استجاباته غير اللفظية ( كحركة اليدين أو حركة الشفاه) ومن ثم تعزيز محاولات الطفل للتقليد اللفظي حيث يعزز أية ألفاظ تصدر عنه في بادئ الأمر ومن ثم الاستجابات اللفظية التي تقترب من استجابات المعلم وهكذا.

مــبـدأ بــريماك  :

ينص مبدأ بريماك على أن النشاط المحبب إلى نفس الطفل أو السلوك الذي يصدر عنه بمعدل مرتفع يمكن استخدامه كمعزز ايجابي ليقوم بتأدية سلوك مطلوب منه ولكنه غير محبب إلى نفسه أو أنه قليلا ما يصدر عنه. بعبارة أخرى يقوم هذا المبدأ على افتراض مفاده أن النشاط الذي يتضمن تعزيزا للفرد يمكن استخدامه لتقوية وتدعيم النشاطات الأقل تعزيزا له. ومن حسنات هذا النوع من التنظيم البيئي لسلوك الفرد  أنه يتطلب استخدام معززات متوفرة وغير مكلفة وطبيعية.

تســلسل الإستـجابـة  :

تتضمن هذه الطريقة تعليم الطفل المعوق سلوكا معينا من خلال تطوير ودمج سلسلة من الاستجابات المرتبطة ببعضها البعض وظيفيا. وفي هذه الحالة يعتمد أسلوب تحليل المهمة لتحقيق الأهداف التربوية أو العلاجية المنشودة. وفي السلسلة السلوكية تعمل كل استجابة( أو حلقة) بمثابة معزز شرطي للاستجابة السابقة ومثير تمييزي للاستجابة اللاحقة. ويمكن أن تتضمن عملية التسلسل المنظمة تعليم الاستجابة الأولى فالثانية وهكذا إلى أن يؤدي الطفل السلسلة السلوكية بأكملها. وتعرف هذه الطريقة باسم التسلسل الأمامي, وقد تتضمن هذه العملية قيام المتعلم بتأدية الاستجابة الأخيرة أولا ومن ثم يتنقل تدريجيا إلى تأدية الاستجابات السابقة إلى أن يقوم بالسلسلة السلوكية بأكملها وتعرف هذه الطريقة باسم التسلسل الخلفي .
النــمــذجــة   :

ومن الطرق البسيطة نسبيا والواضحة لتعليم الطفل المعوق سلوكا ما طريقة النمذجة التي تشمل قيام المعلم أو شخص آجر (النموذج) بتعليم الطفل كي يفعل شيئا ما ومن ثم الطلب منه أن يقلد ما شاهده. ولتحقيق ذلك يحتاج الطفل إلى التشجيع والانتباه والتعزيز , هذا وقد أوضحت مئات الدراسات العلمية فاعلية النمذجة والتقليد في تعليم الأطفال المعوقين العديد من المظاهر السلوكية الصفية المناسبة.

التـعليـم المـبرمـج :

يشتمل التعليم المبرمج على تنظيم المادة التعليمية على هيئة وحدات صغيرة متسلسلة منطقيا، وتتضمن كل وحدة معلومات محددة وتتطلب استجابات معينة من المتعلم وتوفر تغذية راجعة حول صحة استجاباته. وينتقل المتعلم تبعا للتعليم المبرمج من وحدة إلى أخرى اعتمادا على سرعته في التعلم. ويمكن أن يستخدم كتيبات بسيطة أو كتب معقدة  أو آلات تعليمية وغير ذلك.

الإخـــــفــاء   :

هو التغير التدريجي للمثيرات الضابطة لاستجابات الطفل بحيث تحل محلها مثيرات جديدة وذلك بغية المحافظة على استمرارية حدوث الاستجابات في ظروف جديدة، بعبارة أخرى يشمل الإخفاء  نقل السلوك من موقف إلى موقف آخر تدريجيا وذلك من خلال تغيير الموقف الأول شيئا فشيئا ليصبح مشابها للموقف الآخر. ويعتبر الانتقال التدريجي أمرا بالغ الأهمية لنجاح عملية الإخفاء وإلا اختفى السلوك المستهدف . وذلك يتضمن عادة إخفاء أو تلاشي المثيرات والدلالات التمييزية ( أو التعليمات والإيضاحات والتوجيهات) المقدمة للطفل تدريجيا وذلك من أجل تشجيعه على العمل باستقلالية.

الـتـغــذيــة الــراجعــة :

تتضمن التغذية الراجعة تقديم معلومات للطفل توضح له الأثر الذي نجم عن سلوكه، وهذه المعلومات توجه السلوك الحالي والمستقبلي . وقد يبين (ميكولاس) أن التغذية الراجعة قد تؤدي إلى واحدة أو أكثر من النتائج التالية:
1-   قد تعمل التغذية الراجعة بمثابة تعزيز ( التغذية الراجعة الإيجابية) أو بمثابة عقاب ( التغذية الراجعة السلبية).
2-  قد تغير التغذية الراجعة مستوى الدافعية لدى الطفل , ، فإذا حصل الطفل على علامة منخفضة فذلك قد يدفعه إلى الدراسة والتحضير.
3-   قد تقدم التغذية الراجعة معلومات للطفل توجه أداءه وتعلمه ( التغذية الراجعة التصحيحية).
4-  قد تزود التغذية الراجعة الطفل بخبرات تعليمية جديدة أو فرص جديدة لممارسة تعلم سابق. وهكذا يتضح أن التغذية تلعب دورا بالغ الأهمية في تشكيل السلوك الإنساني، ولذلك فإن استخدامها في المواقف والظروف المناسبة يسهل عملية تعلم الأطفال المعوقين.

برامـج الاقتصـاد الرمـزي :

تستخدم طريقة التعزيز ( أو الاقتصاد) الرمزي بهدف إحداث تغييرات سريعة في سلوك الأطفال المعوقين وذلك من خلال زيادة دافعتيهم وزيادة احتمالات قيامهم بالسلوك المناسب. وتتضمن برامج الاقتصاد الرمزي العناصر الرئيسية التالية:
·       تزويد الأطفال بمعلومات توضح لهم الاستجابات التي ستؤدي إلى التعزيز.
·   تنظيم العلاقة بين المعزز الرمزي (وهو معزز شرطي معزز يستمد قيمته التعزيزية من خلال ارتباطه بمثيرات تعزيزية أولية أو ثانوية أخرى) .
·   قواعد واضحة تبين كيفية وظروف استبدال المعززات الرمزية بالنشاطات أو الأحداث أو الأشياء المعززة( المعززات الداعمة). وينبغي الإشارة هنا إلى أن اسلوب الاقتصاد الرمزي ( والذي يسمى هكذا لأنه يعمل تبعا لمبدأ العرض والطلب) ليس اسلوبا تقليديا أو طبيعيا حيث أن المعززات التي يتضمنها لا تتوفر عادة في المدارس. لذلك فمن الأهمية تذكر ذلك  والتأكيد على ضرورة استبدال المعززات الاصطناعية بالمعززات الطبيعية بعد تحقيق الأهداف التربوية أو العلاجية المتوخاه .

التعــاقــد السـلوكـي:

يعتبر التعاقد السلوكي من الأدوات الفعالة لتنظيم الاستجابات الأكاديمية والاجتماعية لدى الأطفال المعوقين . ويشمل هذا الإسلوب تحديد السلوك المتوقع من الطفل وإيضاح المكافأة التي سيحصل عليها بعد تأديته لذلك السلوك. ويتم تحديد المهمة السلوكية والمعزز في عقد مكتوب يفهمه  الطرفان ( المعلم والطفل) ويتفقان على بنوده ويتصف بكونه واضحا وعادلا وايجابيا. ويستند التعاقد السلوكي إلى مبدأ بريماك الذي أشرنا إليه قبل قليل وبذلك فهو أداة فعالة تساعد الطفل على تنظيم الذات حيث أنه يدرك أن حصوله على ما يريد يتطلب منه القيام أولا بما يريده المعلم منه.



التنظـيـم الـذاتــي:

قد لا تتوفر للمعلم أو المرشد الفرص الكافية لملاحظة سلوك الطفل المعوق وتنظيم نتائجه على نحو يسمح بتعديله، لذلك طور الباحثون في ميدان التربية الخاصة اسلوب التنظيم ( أو الضبط) الذاتي بهدف مساعدة الأطفال المعوقين على تحمل المسؤولية الشخصية عن استجابتهم. ويشتمل هذا الإسلوب على تدريب الطفل على ملاحظة سلوكه وتسجيله ذاتيا وتنظيم شروط التعزيز والعقاب وتطوير استراتيجيات حل المشكلات ، وعلى وجه التحديد يتضمن ضبط الذات الاستراتيجيات التالية:
·       الملاحظة الذاتية والتي قد تقوم بحد ذاتها بدور وقائي أو علاجي .
·       تنظيم أو إعادة تنظيم المواقف أو الظروف البيئية التي يحدث فيها السلوك المستهدف.
·       تعلم استجابات بديلة.
·       تغيير نتائج السلوك على نحو يسمح باستخدام التعزيز الذاتي والعقاب الذاتي وما إلى ذلك.

إجــــراءات خفــض الســلـــوك:



قد يظهر الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة العديد من الأنماط السلوكية غير التكيفية أو الشاذة والتي قد تشمل إيذاء الذات والعدوان والفوضى والتبول اللاإرادي والنشاط الزائد والعصيان والانسحاب الاجتماعي وغير ذلك من الاستجابات غير المناسبة. وتوضح الدراسات أن هذه الأنماط السلوكية ترتبط بمتغيرات مختلفة من أهمها الجنس( حيث تشير نتائج الدراسات إلى أن المظاهر السلوكية غير التكيفية بوجه عام أكثر شيوعا بين الذكور منها لدى الإناث) والعمر الزمني( مستوى حدوث السلوك غير التكيفي يميل إلى الانخفاض مع تقدم العمر الزمني للطفل) والعمر العقلي(حيث تجمع الدراسات على أن معدل حدوث السلوك غير التكيفي يزداد بانخفاض القدرات العقلية العامة).

الـمـحــــو:


يستمر الأطفال أحيانا بتأدية السلوكيات عير المرغوب فيها بسبب انتباه الآباء والمعلمين إليهم عند قيامهم بتلك السلوكيات . ويأخذ الانتباه أشكالا مختلفة منها التذمر أو الصراخ أو التوسل إليهم بالتوقف عن السلوك. ولهذا فبالإمكان معالجة تلك السلوكيات بتجاهلها وهذا ما دفع بالباحثين إلى تسمية هذا الإجراء بالتجاهل المخطط له.
يشتمل المحو على تقليل السلوك تدريجيا من خلال إيقاف التعزيز الذي كان يحافظ على استمرارية حدوثه في الماضي . وإذا كان الإطفاء واضحا وبسيطا نظريا فتطبيقه عمليا صعب للغاية. فهو لن يقلل السلوك إلا إذا تم تحديد جميع المعززات ذات العلاقة وضبطها وذلك هدف ليس من السهل تحقيقه في كثير من الأحيان.
إن استخدام الإطفاء بنجاح يتطلب التعرف إلى طبيعة أثره في السلوك ويمكننا تلخيص خصائص السلوك الذي يخضع للإطفاء كما يلي:
1-  إن السلوك المستهدف في بادئ الأمر يقوى بدلا من أن يضعف. والسبب وراء ذلك هو أن الشخص سيحاول جاهدا أن يحصل على التعزيز الذي تعود عليه وللأسف بأن عدم تفهم هذه الحقيقة غالبا ما يدفع المعلمين والآباء إلى التخلي عن الإطفاء.
2-   يؤدي هذا الإجراء إلى ظهور استجابات انفعالية مختلفة كالعدوان أو الغضب أو البكاء ،الخ.
3-  كثيرا ما يظهر السلوك بعد انطفائه وتسمى هذه الظاهرة بالإستعاده التلقائية. وعلى أية حال فظهور السلوك بعد اختفاءه يكون مؤقتا في العادة وغالبا ما يؤدي تجاهله إلى انطفائه من جديد.
4-  الإطفاء لا يقلل السلوك فورا بل تدريجيا . وتعتمد سرعة اختفاء السلوك الذي يخضع للأطفال على عدة عوامل من أهمها جدول السلوك الذي كان السلوك المستهدف يخضع له ( فالتعزيز المتقطع يعني مقاومة أكبر للأطفال).


إجـــــراءات التــقليل المعتــمدة عـلى التـعزيـز



ربما تكون أكثر إجراءات التقليل ايجابية هي الإجراءات المستندة إلى التعزيز، فباستطاعتنا استخدام التعزيز لتقليل السلوك غير المرغوب فيه وفق القوانين التالية:

أ) التعزيز التفاضلي للسلوك الآخر :

يضمن هذا الإجراء تعزيز الشخص في حالة امتناعه عن القيام بالسلوك غير المرغوب فيه لفترة زمنية محددة, ويعتمد طول تلك الفترة على معدل حدوث السلوك المستهدف فبل البدء بمعالجته ، بعبارة أخرى يشتمل هذه الإجراء عل محو السلوك غير المرغوب فيه وتعزيز السلوكيات الأخرى المرغوب فيها. ويتطلب استخدام هذا الإجراء إتباع الخطوات التالية :
·       تحديد السلوك المراد تقليله وتعريفه إجرائيا.
·       تحديد الفترة الزمنية التي يجب على الشخص الامتناع عن تأدية السلوك المستهدف أثناءها .
·       قياس السلوك المستهدف أثناء تلك الفترة بشكل متواصل.
·       تعزيز الشخص في حالة امتناعه عن تأدية السلوك المستهدف في الفترة التي تم تحديدها.

ب ) التعزيز التفاضلي للسلوك البديل :

 يسمى هذا الإجراء أيضا بالإشراط المضاد إذ أنه يشتمل على تعزيز الشخص على القيام بسلوك لا يتوافق والسلوك غير المرغوب فيه ، فبدلا من توبيخ الطالب أو معاقبته جسديا عندما يجيب عن الأسئلة دون أن يرفع يده يستطيع المعلم أن يثني عليه عندما يرفع يده، وهو كذلك يستطيع ضبط سلوك الخروج من المقعد بتعزيز الطفل عندما يجلس في المقعد. وبالمثل يستطيع الأب أن يقلل من تنقل ابنه من غرفة إلى أخرى في البيت وفي يده الطعام بتعزيزه عندما يجلس بشكل مناسب مع الآخرين في الأسرة لتناول الطعام. وهكذا يكون السلوك بديلا لسلوك آخر إذا كان من المستحيل أن يحدث معه في الوقت نفسه.

ج‌)    التعزيز التفاضلي لانخفاض معدل السلوك :

 يشتمل هذا الإجراء على تعزيز الشخص عندما يصبح معدل حدوث السلوك غير المرغوب فيه لديه أقل من قيمة معينة يتم تحديدها مسبقا . ونستطيع وصف الخطوات التي يجب إتباعها عند استخدام هذه الإجراء كما يلي:
·       تحديد السلوك المستهدف وتعريفه إجرائيا.
·       قياس معدل حدوثه قبل البدء بمعالجته.
·       تحديد معايير التعزيز.
·       تقديم المعززات إذا كان معدل حدوث السلوك أقل من القيمة المحددة ( المعيار الذي تم وضعه).
إن هذا الإجراء لا يهدف إلى إيقاف السلوك بل إلى تقليله، وهو يشبه الإجراء المعروف بالتشكيل حيث أن كليهما يحاول تحقيق الأهداف المتوخاة تدريجيا , ولكن التعزيز التفاضلي لانخفاض معدل السلوك يعمل على إضعاف السلوك بينما يعمل التشكيل على تقويته.



الـنـمـذجــة:

أشرنا إلى أن النمذجة هي عملية تعلم تشمل على تغيير الفرد لسلوكه نتيجة لملاحظة ومحاكاة سلوك فرد آخر. وعلى الرغم من إمكانية استخدام النمذجة لتحقيق العديد من الأهداف العلاجية( كزيادة السلوك المرغوب فيه أو تشكيل السلوك)، إلا أن ما يهمنا في هذا الجزء هو النمذجة بوصفها إجراء لتقليل السلوك غير المرغوب فيه في هذه الحالة قد تأخذ النمذجة أحد الشكلين التاليين:

‌أ)   النمذجة بهدف الكف: في هذه الطريقة إما أن يلاحظ الفرد النتائج السلبية التي تنجم عن تأدية النموذج للسلوك غير المرغوب فيه, أو أن يلاحظ نموذجا لا يعزز على سلوكه, أو أن يلاحظ نموذجا يؤدي السلوك المراد تقليله بشكل منخفض.
ب ) نمذجة السلوك البديل: تشتمل هذه الطريقة على قيام المتعالج بملاحظة نموذج لا يؤدي السلوك غير المرغوب فيه أو يؤدي سلوكا بديلا له( كأن يلاحظ الشخص الذي يخاف من الكلاب مثلا شخصا آخر يمر بخبرات غير مخيفة مع الكلاب).

الإقصاء عن التعزيز الإيجابي:

لا يؤدي الإطفاء أحيانا إلى تقليل السلوك نتيجة لصعوبة ضبط مصادر التعزيز. فعلى سبيل المثال، قد يتجاهل المعلم سلوك الطالب الذي يسلك على نحو غير مقبول بهدف تقليله، ولكن الطلبة الآخرين قد يعززونه (عن غير قصد) وذلك سيحد من عملية الإطفاء إلى درجة كبيرة.
إن الإجراء المناسب في مثل هذه الحالة ( والحالات المماثلة التي يكون التعزيز فيها مستمدا من التفاعل الاجتماعي) هو الإجراء المعروف بالإقصاء عن التعزيز الإيجابي. ويشتمل هذا الإجراء على حرمان الشخص مؤقتا من إمكانية الحصول على التعزيز وذلك بإقصائه من البيئة المعززة إلى بيئة غير معززة حال تأديته للسلوك المراد تأديته للسلوك المراد تقليله.
ولعل أهم الاعتبارات التي ينبغي مراعاتها عند استخدام الإقصاء هو الـتأكد من أن الموقف ( أو المكان) الذي يقصى عنه الشخص معزز له بالفعل وأن الموقف الذي يقصى إليه غير معزز بالمرة أو أنه بغيض بعض الشيء وإلا فقد يؤدي الشخص السلوك غير المرغوب فيه بهدف الانتقال إلى مكان الإقصاء. فعلى سبيل المثال, يلجأ بعض المعلمين إلى طرد الطلبة من غرفة الصف وإرسالهم إلى البيت مدة يوم أو يومين جزاء لهم على سوء تصرفهم. ترى هل غرفة الصف " بيئة معززة" والبيت بيئة " غير معززة" للطلبة بالفعل؟ ربما كانت مغادرة المدرسة شيئا ممتعا بالنسبة للطلبة ( وخاصة إذا كانت قد اقترنت بالعقاب والضبط البغيض). ويأخذ الإقصاء عن التعزيز الإيجابي ثلاثة أشكال أساسية وهي:

أ) الملاحظة الشرطية: في هذا النوع من الإقصاء، والذي يستخدم عادة مع الأطفال يتم إبعاد الطفل عن الأطفال الآخرين لفترة زمنية محددة جزاء له على تصرفه غير اللائق. وأثناء تلك الفترة يتم تجاهله بعد أن يكون قد حرم من النشاط المفضل ويطلب منه ملاحظة الأطفال الآخرين وهم يقومون بالنشاط ويحصلون على التعزيز.

ب) الاستثناء: أما في هذا النوع من الإقصاء يقوم المعلم بحرمان الطفل من      النشاط المفضل وبحرمانه من إمكانية مشاهدة الأطفال الآخرين ولكن دون اللجوء إلى نقله إلى مكان خاص خارج غرفة الصف. فعلى سبيل المثال قد يرغم المعلم الطفل على الجلوس في كرسي وضع في أحد زوايا غرفة الصف ويطلب منه أن يجلس مواجها الحائط فترة من الزمن.

 
ج) العزل: كذلك قد يأخذ الإقصاء عن التعزيز الإيجابي شكلا أكثر عنفا من الأشكال السابقة ويسمى في هذه الحالة بالعزل. ويشتمل هذا النوع على إقصاء الشخص من البيئة المعززة إلى بيئة غير معززة تسمى غرفة العزل، ولعله من الأهمية بمكان التأكيد هنا على أن العزل يجب أن لا يستمر للأكثر من عدة دقائق ( فالعزل لا يعني الحبس).

تـكـلـفـة الاستـجـابـة

تشير تكلفة الاستجابة إلى أن قيام الشخص بالسلوك غير المرغوب فيه سيكلفه شيئا ما, وذلك الشيء هو فقدان جزء من المعززات التي في حوزته. بعبارة أخرى يشتمل هذا الإجراء على أخذ جزء من المعززات من الفرد بعد تأديته للسلوك المستهدف مباشرة وذلك بهدف تقليل احتمالات حدوثه في المستقبل.
إن هذا الإجراء يستخدم بكثرة في الحياة اليومية وهو غالبا ما يسمى بالمخالفة أو الغرامة. ومن الأمثلة على ذلك فصل الهاتف بسبب عدم تسديد الفاتورة وقت استحقاقها، ومخالفة السائق بسبب سرعته الزائدة ، وخصم بعض العلامات بسبب عدم تسليم الطالب لواجبه المدرسي في الموعد المحدد،الخ.
ولعل أهم النقاط التي يجب أخذها بالاعتبار عند استخدام تكلفة الاستجابة هي ضرورة أن تتناسب كمية الغرامة مع طبيعة السلوك المستهدف . فنحن بالطبع لا نريد أن يفقد الشخص كل ما في حوزته من معززات, فإذا حدث ذلك فلا معنى لاستخدام تكلفة الاستجابة أصلا إذ أن الشخص لم يعد لديه ما يفقده

التـصـحيـح الـزائـد:

يستند التصحيح الزائد إلى منطق بسيط يقول أن على الإنسان الذي يسيء التصرف أن يتحمل نتائج سلوكه . وتبعا لذلك جاء هذا الإجراء ليشتمل على عنصرين أساسيين وهما:

أ - إرغام الشخص على أن يعيد الوضع إلى حال أفضل من الذي كان عليه قبل قيامه بالسلوك غير المناسب وهذا ما يسمى بتصحيح الوضع. فعلى سبيل المثال إذا أراد المعلم أن يوقف سلوك الكتابة على المقاعد الدراسية لدى الطلبة فباستطاعته أن يرغم الطالب الذي يفعل ذلك على أن يمسح كل ما كتبه وأن ينظف المقعد جيدا، وأن ينظف المقاعد الأخرى في غرفة الصف أيضا ، وهكذا فالتصحيح الزائد إجراء عقابي يحاول التأكيد للشخص على أن سلوكه غير المقبول سترتب عليه عواقب تزعجه وتتعبه فعلا.

ب - الممارسة الإيجابية وتشتمل على إرغام الشخص في حالة قيامه بالسلوك غبر المقبول على تأدية سلوك بديل له لفترة زمنية محددة. فعلى سبيل المثال إذا أبدى طفل متخلف عقليا سلوكا نمطيا أو ما يسمى بالإثارة الذاتية كأن يصفع وجهه بيده مثلا, فباستطاعتنا محاولة إيقاف ذلك بإرغام الطفل على الجلوس بشكل مناسب( باستخدام التقييد الجسدي أحيانا)، وأن يضع يديه أمامه فترة    زمنية معينة. وسنكتفي هنا بالإشارة إلى أن مئات الدراسات أوضحت فعالية هذا الإجراء في معالجة العديد من المشكلات السلوكية كالعدوان والإيذاء الذاتي والسلوك التخريبي والسلوك الاجتماعي غير المقبول والتبول اللاإرادي والفوضى.

الإشـبـــاع :

يقوم هذا الإجراء على افتراض مفاده أن تقديم المعزز نفسه بكميات كبيرة في فترة زمنية قصيرة يؤدي إلى فقدان المعزز لمعناه. فكما أشرنا في سياق حديثنا عن العوامل التي تؤثر في فعالية العقاب, يؤدي استخدام المعزز نفسه بشكل متواصل إلى الإشباع منه وذلك قد يترتب عليه فقدان المعزز لخاصيته التعزيزية . وتبعا لذلك يمكننا استخدام الإشباع لكبح السلوك وذلك بإعطاء الشخص كميات كبيرة من المعزز على أمل أن يؤدي ذلك إلى تقليل دافعتيه لتأدية السلوك . وعلى الرغم من أن هذا الإجراء ذو فعالية كبيرة إذا ما استخدم وفق القواعد الصحيحة، إلا أن استخداماته محدودة. فنحن لا نستطيع مساعدة الشخص على الإقلاع عن التدخين مثلا بالإشباع، فعواقب ذلك على صحته قد تكون وخيمة.



الممارسة السلبية:

يشتمل هذا الإجراء على إرغام الشخص على تأدية السلوك غير المرغوب بشكل متواصل لفترة زمنية محددة على افتراض أنه سيصبح مملا وبغيضا في النهاية. وفي العادة يستخدم هذا الإجراء لتقليل السلوكيات اللاإرادية, كمص الإبهام وقضم الأظافر والتأتاة. فالممارسة السلبية مثلها في ذلك مثل الإشباع, استخداماتها محدودة جدا. فنحن لا نستطيع مثلا استخدام الممارسة السلبية في معالجة العدوان لأن العواقب قد تكون خطيرة.

تـغـيـر الـمـثـيـر:

يبدي الإنسان أحيانا بعض الأنماط السلوكية غير المرغوب فيها في ظروف بيئية معينة. ولهذا فبالامكان ضبط تلك السلوكيات من خلال ضبط الظروف التي تهيئ الفرصة لحدوثها. والأمثلة على ذلك في الحياة اليومية كثيرة جدا ومنها الأم التي تضع الأشياء القابلة للكسر بعيدا عن متناول يد ابنها، والمعلم الذي يطلب من طالب يتحدث مع جاره أن يتنقل إلى مقعد آخر, والمعلم الذي يطلب من الطلبة أن يجلسوا بعيدا عن بعضهم البعض أثناء الامتحان بهدف التقليل من احتمالات الغش . إن هذا الإجراء يعمل على كبح السلوك المراد تقليله بفعالية إلا أنه لا يقدم إلا حلولا مؤقتة.

الـتــوبــيــخ:

التوبيخ هو التعبير عن عدم الموافقة أو عدم الرضا عن سلوك الفرد بطريقة لفظية( كقول: كلام سخيف, جاهل، خطأ, الخ) أو بطريقة غير لفظية( كالنظرة الغاضبة أو الساخرة). وتوضح الدراسات المتعلقة بأنماط التفاعل بين المعلمين والطلبة أن التوبيخ أكثر أشكال العقاب استخداما في المدارس. ويعود ذلك إلى كونه إجراء بسيطا من السهل تنفيذه واستخدامه مباشرة بعد حدوث السلوك المستهدف. وعلى الرغم من شيوع هذا الإجراء فإن البحوث المتعلقة به إذا قورنت بالبحوث التي أجريت على أشكال العقاب الأخرى الأقل شيوعا محدودة جدا ، وتتصف نتائج الدراسات المتوافرة بالتناقض.
ومن الدراسات المثيرة للاهتمام دراسة أوليري وآخرين, إذ أوضحت أن التوبيخ بصوت منخفض أكثر فاعلية من التوبيخ بصوت عال. أما دراسة (فان هوتن) وزملائه فلقد أشارت إلى أن العوامل التالية تزيد فعالية التوبيخ:

أ - السلوك غير اللفظي أثناء التوبيخ ( وبخاصة الاتصال العيني)

ب - الاقتراب من الفرد أثناء توبيخه. كذلك تشير البحوث العلمية إلى أن التوبيخ يكون أكثر فاعلية إذا اقترن بمثير عقاب فعال, وإذا لم يشتمل على مناقشات مطولة وعنيفة مع الشخص عند توبيخه.

  وأخيرا ينبغي الإشارة هنا إلى أن التوبيخ شكل من أشكال الانتباه إلى سلوك الآخرين وبناء على ذلك فهو قد يعمل بمثابة مثير تعزيزي لا عقابي . ولعل ذلك يلقي الضوء على الأسباب التي تكمن وراء عدم توقف الطلبة عن القيام بالسلوكيات غير المناسبة على الرغم من استخدام المعلمين للتوبيخ بكثرة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق